منتدى المسلمون لكل المسلمين

يا جماعة ياريت نزود من مشاركاتنا فى المنتدى سواء بمواضيع او بردود علشان نزود من رتبة المنتدى فى محركات البحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيان من حزب التحرير – سوريا إلى علماء المسلمين
الخميس فبراير 16, 2012 6:25 pm من طرف محمد صالح

» أهلاً بالعضوة الجديدة مسلمة
الإثنين مارس 21, 2011 1:06 am من طرف Mostafa.M

» لماذا نرسم الخرائط والشمال نحو الأعلى؟!
الجمعة مارس 18, 2011 10:57 pm من طرف Mostafa.M

» قل نعم للتعديلات الدستورية
الجمعة مارس 18, 2011 10:47 pm من طرف Mostafa.M

» الأمن الغذائي للمسلمين
الجمعة مارس 18, 2011 10:42 pm من طرف Mostafa.M

» أردوغان...كفى...إرحمنا أرجوك!؟
الجمعة مارس 18, 2011 10:41 pm من طرف Mostafa.M

» طوف وشوف فى اليمن الشقيق
الجمعة مارس 18, 2011 10:39 pm من طرف Mostafa.M

»  تحقيق التوازن
السبت سبتمبر 11, 2010 5:48 pm من طرف Mostafa.M

» ساعة الأرض اقتربت!
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:14 pm من طرف elzedy83

أبريل 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 94 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معمري بشير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1527 مساهمة في هذا المنتدى في 716 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لابد قبل الزواج من توبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 لابد قبل الزواج من توبة في الخميس يناير 07, 2010 1:48 am

doughterofislam

avatar
مشرف الأسرة المسلمة
مشرف الأسرة المسلمة
السلام عليكم و رحمته وبركاته

إن فترة ما قبل الزواج هي فترة البناء الإيماني وتربية النفس، فنحن نحتاج إلى الإلتزام بشكل صحيح، حتى نستطيع إخراج جيل صالح بعد الزواج .. لأن فاقد الشيء لا يعطيه ... وكلما تقرب العبد إلى الله أكثر، سيُصلح له ربه أمر زواجه وحياته كلها ..
أصلح ما بينك وبين الله يُصلح الله ما بينك وبين الناس.
لذلك لابد قبل الزواج من توبة ..
قال تعالى {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } [النور: 31] .. وليست التوبة من الذنوب الظاهرة فقط، بل من ذنوب أخطر لم تتُب منها بعد، وهي:

1) توبـة من العبثيـة والفوضى في الحيــاة.
2) توبـة من تعلق القلب بغير الله .. من أخطر الأشياء التي تحدث في الزواج شِرك المحبة، قال الله تعالى {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ... } [البقرة 165] .. من أحب شيئًا سوى الله عُذب به، فلو أحببت الطرف الآخر لنفسك ستُعذّب به ولابدّ.


3) توبـة من التسخـط على أقـداره .. فلابد أن ترضى بما أعطاه لك .. إن كنت لم تُرزق الزواج بعد، فأعلم أن لله سبحانه وتعالى حكمة في ذلك وهي إن يُعدك لتحمل هذه المسئولية العظيمة حتى يكون الزواج لك قُربى وليس فتنة.
وقالوا "إن الرضا يُفرِّغ القلب لله، بينما السخط يُفرِّغ القلب من الله"
فأبتعد عن كل المثُيرات والفتن، وصحبة السوء التي تفتح عليك الدنيا. النبي صلى الله عليه وسلم قال: "انظر إلى من هو تحتك ولا تنظر إلى ما هو فوقك، فإنه أجدر ألا تزدري نعمة الله عندك" [رواه بن حبان وصححه الألباني].
4) توبـة من البُعـد عن الله.
5) توبـة من حرمـان القلب لذة قربـه .. قال ابن القيم في الفوائد "من أعجب الأشياء أن تعرفه ثم لا تحبه، وأن تسمع داعيه ثم تتأخر عن الإجابة"
6) توبـة من المعاصي البـاطنـة والظـاهرة .. فلا نُحرم الرزق إلا بالذنوب والمعاصي.
والزواج مرحلة إنتقالية أساسية كأي مرحلة إنتقالية أخرى في حياتك، مثل الإنتقال إلى الجامعة أو العمل .. لذا يجب أن تعُد له العُدّة الإيمانية والحياتية اللازمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن المعونة تأتي من الله على قدر المئونة وإن الصبر يأتي من الله على قدر البلاء " [رواه البزار وحسنه الألباني]

يـأتـي الإمـداد على قدر الإستعـداد ..
يجب أن تعدوا أنفسكم لأطهر رسالة و هي رسالة بناء بيت مسلم، ولا تنتظروا الإصلاح بعد الزواج .. فتربية الأطفال تبدأ من قبل الزواج.
وفترة ما قبل الزواج هي فترة الإستعداد الوحيدة، فيجب إستغلالها على أحسن وجه .. قال صلى الله عليه وسلم "اغتنم خمسا قبل خمس شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك" [رواه الحاكم وصححه الألباني]
والإستعداد يكون بأمور أساسية، هي:
1) معرفة الله .. يجب أن تُحدد هدفًا إيمانيًا لتعيش لأجله وتُحقق ذاتك عند الله به. ويتحقق ذلك عن طريق:
حفظ القرآن .. من جزأين إلى خمسة أجزاء على الأقل.
تثبيت الأوراد .. الصلوات الخمس، اثني عشرة ركعة نوافل، جزء قرآن يوميًا، أذكار الصباح والمساء، قيام الليل بركعتين، صيام الإثنين والخميس.
طلب العلم .. أي الفرض منه، كأن تكون عقيدتك سليمة، وعباداتك صحيحة، فتتعرف على ربك، وتتقرب إليه بأسماءه وصفاته، لتعيش من أجله، فعندما تعرفه سبحانه وتعالى ستُحلّ كل مشاكلك.
لابد أن يكون كل شيء في حياتك مُوظف لخدمة هدف واحد وهو إبتغاء مرضات الله عز وجل .. {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162]
2) معرفـة النفـس .. تعرف علي نفسك لتعرف كيف تجاريها، وحتى لا تقع أسيرًا لحظوظ نفسك في الزواج. فإذا تمكنت من سياسة نفسك، سَهُّل عليك سياسة أهل بيتك.
فلابد أن نتطهَّر من عيوبنا وأن نقف وقفة مع النفس نتغير فيها.
3) مـعـرفـة الطريـق إلى الله .. لابد أن تتعرض لإبتلاءات حتى يتضح إن كنت صادقًا أم لا، فلا تُصاب باليأس أو الإحباط لأن هذا من مداخل الشيطان للعبد .. {.. إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف: 87]

4) أضــرب فـي كـل عمـل صــالح بسـهـم .. ولا تقصر نفسك على عمل واحد، حتى لا تنقلب عباداتك لعادات. فالفراغ نعمة، قال النبي صلى الله عليه وسلم "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ" [رواه البخاري] .. فالآن أنت متفرغ، لأن مشاغل ما قبل الزواج أقل من مشاغل ما بعده بكثير، فهذه نعمة، وشكرها يكون بألا تترك باب من أبواب الخير إلا ضربت بسهم فيه، قال البيهقي "ألا يدع بابًا من أبواب الخير إلا ودخل على الله منه".
فعليك بالصيام، أو الدعاء والتضرع، أو الدعوة ... أفتح في كل باب من أبواب الخير ووقتها فقط ستشعر أنك تعيش بحق وتفعل أمور ذات قيمة لها طعم ونكهة ولذة ما بعدها لذة وهذا عندما تشعر أنك فعلاً تسير على طريق مستقيم.
5) تعلّـم فـن الإدارة .. وليس المقصود علم الإدارة، ولكن كيفية إدارة الأمور، كأن تقوم بتكوين فريق دعوي من مجموعة من الشباب وتكون قائدًًا لهم .. حتى تستطيع بعد ذلك أن تكون رب بيت بحق، وحتى تكون لك القوامة بحق، وتتعلم فن القيادة.
وبالنسبـة للأخوات .. إستغلي فترة ما قبل الزواج في تعلم فنون الطهي، وكيفية تربية الأبناء وتنشئتهم تنشئة إسلامية صحيحة .. تعلمي فن الزينة وحُسن التبعل، حتى تُعدي نفسك لتكوني زوجة صالحة.
لأن بعد الزواج لن يكون هناك وقت للتعلُم، بل هو وقت التنفيذ.

اللهم ارزق شباب وبنات الامة الاسلامية الزواج الصالح اللى يكون سبب فى دخولهم الجنة


الكاتب/ منهج نعيم الجنة

المصادر:
درس "الطريق إلى الزواج" للشيخ هاني حلمي.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى