منتدى المسلمون لكل المسلمين

يا جماعة ياريت نزود من مشاركاتنا فى المنتدى سواء بمواضيع او بردود علشان نزود من رتبة المنتدى فى محركات البحث
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» بيان من حزب التحرير – سوريا إلى علماء المسلمين
الخميس فبراير 16, 2012 6:25 pm من طرف محمد صالح

» أهلاً بالعضوة الجديدة مسلمة
الإثنين مارس 21, 2011 1:06 am من طرف Mostafa.M

» لماذا نرسم الخرائط والشمال نحو الأعلى؟!
الجمعة مارس 18, 2011 10:57 pm من طرف Mostafa.M

» قل نعم للتعديلات الدستورية
الجمعة مارس 18, 2011 10:47 pm من طرف Mostafa.M

» الأمن الغذائي للمسلمين
الجمعة مارس 18, 2011 10:42 pm من طرف Mostafa.M

» أردوغان...كفى...إرحمنا أرجوك!؟
الجمعة مارس 18, 2011 10:41 pm من طرف Mostafa.M

» طوف وشوف فى اليمن الشقيق
الجمعة مارس 18, 2011 10:39 pm من طرف Mostafa.M

»  تحقيق التوازن
السبت سبتمبر 11, 2010 5:48 pm من طرف Mostafa.M

» ساعة الأرض اقتربت!
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 3:14 pm من طرف elzedy83

فبراير 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728    

اليومية اليومية

تصويت
تدفق ال RSS

Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 94 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو معمري بشير فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1527 مساهمة في هذا المنتدى في 716 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

[size=24]العين ودلا لا تها في خواطر الشعراء[/size]

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

بحرالأمل


مشرف القسم العام
مشرف القسم  العام


لم يحتل جزء في الجسد الإنساني مثلما احتلت العين في التراث العربي

من شعر ونثر، ولقد كان لطبيعة الحياة العربية القديمة أثر كبير في ظهور ما يسمى

بسلوك العين سواء على مستوى اللغة أو الإشارة.

_____________________________


وجاءت أشعار العرب تعبر عن هذه اللغة الخاصة بدلالاتها النفسية الاجتماعية، وقد

تعددت الشواهد التي تنقل كلام العين فى التراث العربي، وتباينت أشكالها بين الشعر

و النثر، وكثر قول العين حتى غدت معها مرادفة للفم فى العمل و التواصل.


______________________________

فقال ابن الأعرابي :

العين تبدي الذي في نفس صاحبها ******** من الشـــناءة أو ود إذا كانــــا

إن البغيض له عين يصـد بهــا ******** لا يستطيع لما في الصــدر كتمانـــا

العين تنطق والأفواه ســاكنة ******** حتى تـــرى من ضمير القلب تبيانــا

_____________________

والعين تخبر بطريقتها، وتقول على سجيتها، وتتجاوز اللسان فى صدق خبرها:

متى تك في عدو أو صديق تخبرك العيون عن القلوب

والعين تنادي العين، فتتعدى التعبير الانفعالي :

دعا طرفه طرفي فأقبل مسـرعا******* فأَثر فى خديه فاقتص من قلبي


شكوت إليه ما ألاقي من الهوى****** فقال على رغم فُتنت فما ذنبي

___________________________

وعمر ابن ربيعة تكلم كثيرا بعينيه بدلا من لسانه، وفي الساعات العصيبة تزل عينه

فى كلامها كما يزل اللسان، فيفتضح حاله:

أيــام هند لاتطيع مُحرشا ****** خطِل المقال وسرنا لا يعـلمُ

وعشية حَبَسَت فلم تفتح فما ***** بكلامها من كاشح يتنمـمُ

نَظَرَتْ إليك وذو شبام دونها ***** نظرا يكاد بسرها يتكلـمُ

____________________________


وفي أجمل ما قيل عن كلام العين، حيث امتزاج الإشارة بالكلمة بالصوت، فتبدو لغة

العين وكأنها لغة حقيقية تسمع وترى، كما في قول عمر ابن أبي ربيعة:

أشارت بطرف العين خيفة أهلهـا ***** إشارة محزون ولـم تتـكلم

فأيقنت أن الطرف قد قال: مرحبا **** وأهلا وسهلا بالحبيب المُتيم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى